للقضاء على الجوع أثناء حمية أنقاص الوزن.

الجوع و الحمية شيئان متلازمان . مهما كانت حميتك لأنقاص الوزن متوازنة و غير قاسية , سوف يطل الجوع بوجهه القبيح عاجلا او اجلا. السناك , او الطعام الخفيف السريع بين الوجبات قد يكون من الاستراتيجيات الجيدة أثناء الحمية لسد الشهية.

فما هو السناك ؟ هي وجبة خفيفة تكون سعراتها من 100 الى 200 سعر حراري بين الوجبات.

عندما أصف للمتدربين معي حمية 2000 سعر حراري على سبيل المثال , أجد المتدرب معي يسألني ماذا يأكل بين الوجبات عند الشعور بالجوع. هذا لأن هذا المتدرب او المتدربة تعودوا مع اطباء التخسيس على جملة في نهاية ورقة الدايت المعلب , و هي “عند الشعور بالجوع تناول الخيار و الخس”.

الحقيقة الخيار و الخس يكاد أن يكونوا منعدمي السعرات , و بالتالي لن تزيد من سعراتك الحرارية اليومية بشئ يذكر. اما لو كنت تنتوي تناول سناك 100 سعر حراري مثلا , مرتين او ثلاثة يوميا , سوف ترتفع سعراتك الحرارية من 2000 الى 2200 او 2300 سعر حراري. و بالتالي لن يكون الدايت 2000 سعر حراري وقتها. فهناك أحصائية أمريكية أجريت على 5000 شحص , وجدت أن الانسان الامريكي يتناول حوال 624 سعر حراري من السناكس يوميا ! و معظمها من الاطعمة قليلة الفائدة للجسم.


   


فإذا أردت أن تتناول السناكس دون زيادة في سعراتك الحرارية و بدون أن تسبب ثبات الوزن , سوف يكون عليك في المقابل أنقاص كمية الطعام من احدى وجباتك. أي أن تجعلك سعراتك الحرارية شاملة السناكس.

ما هو السناك بين الوجبات الأفضل من الخضروات ؟ :
في سبتمبر 2014 أجرى العلماء تجربة على 20 سيدة سليمة الصحة مرتفعة الوزن . حيث جعلهن العلماء يجربن 3 سناكس مختلفة , كل سناكس يجربونها لمدة 3 أيام . و في اليوم الرابع يسمحون لهن بتناول عشاء مفتوح (اوبن بوفيه) بعد تناول السناك الاخيرة ب3 ساعات. و قاموا بقياس كمية السعرات الحرارية في الطعام المفتوح الذي تناولته السيدات. كما قاموا بقياس مستويات الجوع و الشبع لمدة 3 ساعات ما بين هذا السناك و الاوبن بوفيه .

السناكس التي تم تجربتها كلها حوالي 160 سعر حراري , و هم :

زبادي خالي الدسم 14 جرام بروتين , 25 جرام كارب , 0 دهون

بسكويت مملح عالي الدهون 0 جرام بروتين 19 جرام كارب 9 جرام دهون

شيكولاتة عالية الدهون 2 جرام بروتين 19 جرام كارب 9 جرام دهون

النتائج :
سناك سريع صحي حمية جوع

كما ترى في الرسم البياني , فأن المستويات الشبع بعد تناول الزبادي خالي الدسم عالي البروتين أكثر بشكل ملحوظ من مستويات الشبع بعد تناول البسكويت المملح و الشيكولاتة.

تخفيف وزن حمية رجيم قاسي

كما ان السيدات تناولن 100 سعر حراري أقل في البوفيه المفتوح بعد تناول الزبادي مقارنتا بالبسكويت و الشيكولاتة.

خلاصة التجربة كما ترى , ان الزبادي خالي الدسم و الطعام عالي البروتين بشكل عام من أفضل السناكس الخفيفة و السريعة و السهلة التي تأكلها بين الوجبات. الزبادي أيضا سناك صحي تأكله في الدوام عندما يصعب عليك الطهي. و هذه أستراتيجية جيدة للقضاء على الجوع أثناء الرجيم. و بالطبع لا تنسى أن تضع سعرات الزبادي في الاعتبار ضمن سعراتك الحرارية.

ما أفضل وجبة أفطار تأكلها لزيادة  الشبع النصف الأول من اليوم ؟


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -